-->









الموقع الإلكترونيّ

موقع الويب بالإنجليزية: Website هو موقع مركزي  يتضمن العديد من صفحات الويب المترابطة، والتي يمكن الوصول إليها من خلال الصفحة الرئيسية للموقع باستخدام مستعرض ويب  ولزيارة موقع ويب محدد تقوم بكتابة عنوان موقع الويب في حقل العنوان في متصفح الويب الخاص بك للانتقال إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
يختلف موقع الويب عن ما يسمى بخادم الويب بالإنجليزية: Web Server)  وهو جهاز كمبيوتر يحتوي على ملفات لموقع ويب معين أو مجموعة من مواقع الويب، ويمكن توزيع ملفات موقع الويب على خوادم متعدد ، بينما يكون برنامج خادم الويب برنامج كمبيوتر يعتمد على لتزويد زوار موقع الويب بالملفات التي يحتاجون إليها، وبالتالي فإن العلاقة بين البرنامج وزوار الموقع هي علاقة الخادم والعميل.
كيفيّة إنشاء موقع إلكترونيّ

يجب اتباع عدة خطوات لإنشاء موقع جديد وضمان نجاحه. وفقًا لـ ThoughtCo ، يتم تلخيص هذه الخطوات على النحو التالي:
استضافة مواقع الويب: في هذه الخطوة  يتم تأجير مكان يحتوي على ملفات موقع الويب.
تسجيل اسم نطاق لموقع الويب: يتم شراء اسم المجال على موقع الويب، وهو العنوان الذي يتم إدخاله في متصفح الويب
للوصول إلى الموقع تخطيط موقع الويب: بالإضافة إلى مظهر ومحتوى موقع الويب ، تتضمن هذه الخطوات أيضًا تحديد نوع موقع الويب.
تصميم موقع الويب: هذه هي الخطوة الأكثر تعقيدًا بين الخطوات الأخرى بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تصميم موقع  يجب أن يكون لديهم بعض المعرفة  مثل المعرفة الأساسية للتصميم ومعرفة اللغة المستخدمة في التصميم وما إلى ذلك.
نشر موقع الويب: في هذه الخطوة  يتم تحميل ملفات موقع الويب إلى مضيف موقع الويب.
الترويج للمواقع الإلكترونية وبيعها: زيادة عدد الزوار
الصيانة الدورية للموقع: يجب صيانة الموقع وتحديثه عند الضرورة.
استضافة الموقع الإلكترونيّ

استضافة مواقع الويب هي عملية تأجير موقع مخصص على الشبكة لاحتواء الملفات والموارد التي يتطلبها الموقع، وهذه الملفات موجودة في خادم الشبكة ويمكن لأي زائر الوصول إليها. يختلف سعر استضافة الويب حسب المضيف والميزات والخدمات التي يقدمها ، وتتوفر عدة أنواع من خدمات استضافة الويب، لاستيعاب حجم موقع الويب، تشمل الخدمات التالية:
خدمات استضافة الويب المشتركة: في هذا النوع من خدمات الاستضافة تتم مشاركة الموارد مع مشتركين آخرين على خوادم عالية المواصفات، وإذا كان ضغط الخادم ناتجًا عن مواقع ويب أخرى  فقد يؤثر ذلك على أداء موقع الويب بشكل عام، وتكلفة هذا النوع من الاستضافة منخفضة جدًا، وهذا النوع مناسب للمواقع الصغيرة التي لا يتوقع أن تجذب عددًا كبيرًا من الزوار في نفس الوقت.
خدمة الاستضافة القابلة لإعادة بيعها: تشبه خدمة الاستضافة هذه إلى حد بعيد خدمة الاستضافة المشتركة والفرق هو أنها مزودة بالعديد من الأدوات التي تسمح للمشتركين بإعادة بيع مساحتهم المؤجرة،  إذا لم يكن هذا هو هدف المشترك، ليس كذلك يفضل اللجوء مثل خدمات الاستضافة.
خدمة الاستضافة السحابيّة: تعتمد الخدمة على تقنية السحابة لتشغيل الموقع،  يمكن أن تعمل المئات من أجهزة الحوسبة الموزعة معًا كما لو كانت خادم كمبيوتر كبير بمواصفات ممتازة يختلف هذا النوع من خدمات الاستضافة عن خدمات الاستضافة المشتركة في أنه يمكنه تحمل الضغط الهائل على الموقع دون إيقاف تشغيله، وتعتمد الخدمة على مبدأ الدفع مقابل ما تستخدمه فقط.
التخطيط للموقع الإلكترونيّ
قبل البدء في التصميم  يجب تخطيط موقع الويب لتحديد نوعه، مما سيؤثر على عملية التصميم المستقبلية وكيفية تحديد أنشطة الزوار داخل الموقع عن طريق إنشاء خريطة الموقع، بالإضافة إلى الروابط الموجودة في الموقع، فإنه يوضح أيضًا هيكل الموقع وصفحاته بالإضافة إلى ذلك  أثناء مرحلة تخطيط الموقع  يتم تحديد محتوى الموقع بناءً على النص والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.





جميع الحقوق محفوظة ل Wael-techno