-->

تكمن فعالية الفيروسات في أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة (مثل Android) في انتشارها السريع ، ولهذا السبب تميل إلى اختيار الأدوات التي يستخدمها عدد كبير من المستخدمين يوميًا ، مثل البريد الإلكتروني أو عميل المراسلة الفورية الأكثر استخدامًا في العالم ال WhatsApp.



انتشر برنامج ضار جديد تم اكتشافه مؤخرًا على Android عبر WhatsApp مع رسائل إعلانية يتم إرسالها من مستخدم إلى آخر.

أصبح WhatsApp وسيلة لنشر الفيروس الجديد الذي يهاجم هواتفنا

تؤكد المعلومات الواردة من Hacker News التقرير الصادر عن باحث مكافحة الفيروسات ESET Lukas Stephanko أنه من الممكن نشر أخبار جديدة عبر WhatsApp ببساطة من خلال الرد على أي إشعارات من تطبيق المراسلة WhatsApp الذي يبدو أنه مرتبط بتطبيق Huawei Mobile (ضار) Android البرمجيات الخبيثة.


تستفيد البرامج الضارة من ميزة الرد السريع في WhatsApp ، والتي تتيح لنا الرد على الرسائل مباشرة من الإشعار ، وبالتالي إرسال الرد تلقائيًا على الرسالة المستلمة.

بعد قيام المستخدمين بالنقر فوق الارتباط الموجود في الرسالة ، سيتم إعادة توجيههم إلى موقع ويب مشابه جدًا لمتجر Google App Store Play Store.

بعد التثبيت ، سيطلب منا هذا التطبيق الضار منح حق الوصول إلى الإشعارات ، وتشغيله في الخلفية وإظهار نفسه فوق التطبيقات الأخرى. مع كل هذه الأذونات ، فإنه يحقق القدرة على فرض نفسه على التطبيقات الأخرى لسرقة كلمات المرور الخاصة بنا وبياناتنا الخاصة.


وفقًا لستيفانكو نفسه ، يمكن للإصدار الحالي من هذا البرنامج الضار إرسال ردود تلقائية فقط إلى جهات اتصال WhatsApp الخاصة بنا ، ويمكن توسيع هذه الميزة لتشمل تطبيقات المراسلة الأخرى مع الاستجابة السريعة لإشعارات الرسائل.

كما زعم الباحث أنه حتى الآن لم يعثر على أي برنامج ضار لنظام Android قد ينتشر عبر رسائل تطبيق مراسلة مملوك لـ Facebook.

نظرًا للمخاطر الهائلة التي يمثلها هذا النوع من البرامج الضارة ، نوصيك بالتحقق مما إذا كان قد تم إنشاء التطبيق بواسطة مطور حقيقي قبل تثبيت التطبيق من خارج متجر Play ، وطلب الأذونات المطلوبة أعلاه.

جميع الحقوق محفوظة ل Wael-techno